وجبة الإفطار تنقذ المراهقين من السمنة

  • تناول طعام الافطار بانتظام يومياً يمكن اعتباره الخطوة الأولى في مقاومة بدانة المراهقين, وهي خطر يتهدد الصحة العامة لارتباط البدانة بكثير من امراض القلب والسكري والسرطان.فقد بينت دراسة حديثة ان تناول طعام الافطار بشكل منتظم, على ان يكون صحياً مصحوباً بالنشاط الرياضي خلال سنوات المراهقة, يساهم في القضاء على البدانة. تقول الباحثة ديان نيومارك زيتيز الدكتورة بجامعة مينيسوتا: رغم ان المراهقين يعتقدون ان حذف وجبة الافطار سبيل لخفض السعرات الحرارية, لكن النتائج توحي بعكس ذلك, لان تناول المراهق لوجبة افطار صحية قد يساعده في تجنب الافراط في تناول الطعام فيما بعد ذلك ويقضي على الانماط غير الصحية للتغذية, والتي قد تقل فيها المأكولات في الصباح الباكر والاسراف في تناول الطعام مساء.ذكر الباحثون ان معدلات البدانة لدى المراهقين قد تضاعفت ثلاث مرات على مدى العقدين الاخيرين, وفي الوقت نفسه نجد ما بين 12 في المئة و34 في المئة من الاطفال والمراهقين يغفلون وجبة الافطار, وان هذه النسبة تزيد مع تقدم السن. رغم هذه الاحصائيات فان دور وجبة الافطار في الوقاية من البدانة لم ينل حقه من الدراسة المستفيضة لكن هذه النتائج توحي بالانتظام في تناول وجبة الافطار باعتباره اداة مهمة في مقاومة بدانة المراهقين وتشجيع التغذية الصحية.

    الإفطار يقاوم الدهونفي دراسة نشرتها المجلة العلمية لطب الاطفال قام فيها الباحثون بتحليل انماط التغذية والوزن فيما بين مجموعة مراهقين عددهم 2216 مراهقاً على مدى خمس سنوات (1999/1998 - 2004/2003) والاطفال من تلاميذ المدارس العامة في مينا بوليس سانت بول (الولايات المتحدة) تبين ان المراهقين الذين تناولوا طعام الافطار بانتظام قد انخفضت لديهم السعرات الحرارية الاجمالية من الدهون المشبعة, كما زادت حصتهم من الكربوهيدرات مقارنة باولئك الذين تخطوا وجبة الافطار, بالاضافة الى ان المنتظمين في تناول وجبة الافطار هم اكثر نشاطاً بدنياً عن المتجاهلين لها.بمرور الوقت اكتشف الباحثون ان المراهقين الذين يميلون لتناول وجبة الافطار هم الاقل وزناً والاقل من ناحية اجمالي كتلة الجسم "BM1" مقارنة بالاطفال الذين يحذفون وجبة الافطار من برنامجهم اليومي. في دراسة متصلة نشرت في المجلة العلمية "ارشيف طب الاطفال وطب المراهقين" وخلصت الى طريقة جديدة تساعد على تخفيض مؤشر كتلة الجسم "BM1" بين الاطفال, كما وجد هؤلاء الباحثون ان تقليل ساعات مشاهدة التلفاز, والجلوس امام الكمبيوتر بنسبة 50 في المئة للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 4-7 سنوات قد ادت الى تقليل سلوكيات الجلوس التي تفضي الى البدانة وتعمل على تخفيض مؤشر كتلة الجسم مقارنة بالاطفال الذين اطلق لهم الحبل على الغارب في الوقت الذي يقضونه امام شاشات التلفاز والكمبيوتر وذلك بعد عامين من المتابعة.المصدر